المشاركات

التقييم وإحصاء الدرجات في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (8)

صورة
  Photo by Volodymyr Hryshchenko on Unsplash فيما سبق من تدوينات (1-7)، عرضنا لأنشطة مدرجة داخل نظام إدارة المحتوى من شأنها أن تعزز كيفية تقييم أداء المتعلم. ولعلنا نشير إلى أن التقييم في التعليم عن بعد ، وخاصة في بيئة الإنترنت، هو تقييم مستمر، لا يعتمد على الاختبار النهائي وحده، بل إن كل نشاط يقوم به المتعلم في بيئة التعلم عبر الإنترنت لا بد وأن يحوي  معايير لإحصاء فاعلية المتعلم أي أدائه. وهذه نقطة هامة يجب التنبه لها في تميز التعلم في بيئة افتراضية عنه في بيئة العالم الواقعية. ولذا، فإن تهيئة أنشطة التعلم داخل نظام إدارة المحتوى يجب أن تتم تعبئته قبل بدء الدراسة، بحيث يتنوع حساب الدرجات ما بين الحساب إلكترونيا بما يقوم به البرنامج ، وما بين تقييم المعلم وتغذيته الراجعة في بعض أنشطة التعلم التي تتطلب إشرافا مباشرا من قبل المعلم.  من أدوات تقييم الأداء المدرجة داخل بيئة التعلم عبر الإنترنت ما يعرف بالنماذج ( Rubics )، وهي عبارة عن إطار عمل توضع فيه المعايير مبكرا محسوبة بالدرجات مع شرح تفصيلي لكل خطوة في الأداء يقوم بها المتعلم ، مع ما يقابلها من معدل درجة أو مستوى تقييم.  وقد أثبتت ا

التقييم وإحصاء الدرجات في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت(7)

صورة
   Photo by Charles Deluvio on Unsplash المجموعة الثالثة من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت  سادسا: العروض التقديمية في التعليم التقليدي تؤخذ العروض التقديمية ببعض القلق من قبل الطلاب، لأن الطالب يعرض ما يقدمه مع مهارات إضافية : صوتيا، وإلقائيا أمام مجموعات مختلفة من الطلاب في فصله أو في مدرسته.  وعلى الرغم من أن العروض التقديمية من حيث كونها فكرة إنشاء شرائح عرض لم تختلف في التعليم عن بعد، غير أن أنظمة إدارة المحتوى تتيح للطالب أن يقدم عرضه من خلالها، مع توفير خدمة المايكروفون، في حال التحدث المباشر في الفصل الافتراضي، أو تسجيل العرض مع الشرائح وتحميلها في ملفات الدرس، ثم طرحها للنقاش غير التزامني من خلال منتديات النقاش.

التقييم وإحصاء الدرجات في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (6)

صورة
   Photo by rizki ramadhan on Unsplash المجموعة الثالثة من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت  خامسا: كتابة المقالات وأوراق العمل  لم يتغير هذا النشاط من أوائل مراحل التاريخ المبكرة في مسيرة التعلم والتعليم. وكل ما تضيفه التكنولوجيا اليوم هو تسهيل طرق تحرير النص المكتوب عبر الطباعة على لوحة المفاتيح، ثم ما تقدمه برامج تحرير النصوص مثل وورد أوفيس وغيرها من أدوات لتنظيم السطور والألوان وإضافة الصور ونحو ذلك.  والأهم، أنه في أنظمة إدارة المحتوى المعتمدة في التعليم نجد ميزة Drop-box، وهي أشبه بالمجلد أو المستودع الذي يتم فيه تسليم الواجبات إلكترونيا، ويظهر بجوار اسم كل طالب قام بالتسليم، تاريخ المهمة/ الوقت.

التقييم وإحصاء الدراجات في نظام التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (5)

صورة
   Photo by Henry Lai on Unsplash المجموعة الثالثة من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت  خامسا: الأنشطة المعتمد على حل المشكلات في هذه الأنشطة يتم تزويد الطالب بدراسة حالة ويتوقع منه تحليل الوضع ، وجمع المصادر، وتنظيم المخرجات ، ووضع التوصيات تجاه ما يمكن للتغلب على مشكلاتها. إنها محاكاة الحياة بمشكلاتها الحقيقية.  وتقدم أنظمة إدارة المحتوى CMC أدوات داعمة لهذه الأنشطة، كتأسيس مجموعات العمل، والمنتديات الفرعية ، ونقل الملفات بين الأعضاء، وبرامح محادثة نصية، مع قدرة المعلم على مراقبة سير الأداء خطوة بخطوة.  من المهم، أن نهتم في نظام التدريس بهذا النوع من الأنشطة لأن عالم اليوم هو عالم تفاعلي، واقتصاد الدول يعتمد على القدرة على حل المشكلات الناشئة في بيئات العمل خاصة، لتيسير عجلة الاقتصاد. 

التقييم وإحصاء الدراجات في نظام التعلم عن بعد المعتمد على الإنترنت (4)

صورة
   Photo by Tamarcus Brown on Unsplash المجموعة الثالثة من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت  رابعا: المحافظ الطلابية (Porfolios)  تحظى المحافظ الطلابية بتاريخ طويل باعتبارها أداة تقييمة لطالب الفنون الإبداعية: كالتصميم ، والهندسة ، والجرافيك. ولكنها اليوم صارت كذلك مؤشر أداء للطالب في التعليم عن بعد.  تتكون المحفظة الطلابية من أدوات مثل: أوراق العمل، تسجيلات الفيديو، حفظ الملفات..إلخ، ولهذا يمكن استخدامها كأداة قياس تتتبعية لتقييم الاختبارات الدورية، والمشروعات التي يقدمها الطالب والتي يتم حفظها في محفظته.  تقدم المحفظة الطلابية الإلكترونية أداة تواصل بين المعلم والطالب، عبر حفظ الرسائل بينهما، وتسجيلات التقييمات  كما أن المعلم يؤسس معايير قبول المشروعات والواجبات والتي يتم نشرها في المحافظ الطلابية.  توضح كذلك المحفظة الطلابية المواعيد النهائية لتسليم الواجبات، والاختبارات، عدا عن سهولة تحميل ملفات الميديا من وإلى الطالب. وفي نهاية العام قد يتم نقل بعض نشاطات المحفظة عبر طباعتها على الورق وإلحاقها في طريقة تقييم الطالب الشاملة. 

التقييم وإحصاء الدرجات في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (3)

صورة
   Photo by Headway on Unsplash المجموعة الثالثة من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت  ثالثا: التقييم في الاتصالات التزامنية الاتصال التزامني في بيئة التعلم هو البث المباشر بين المعلم والطالب، مثل: المحادثة النصية في حينها، مؤتمرات الصوت/ الهاتف، أي أنها اتصالات تمكن المعلم من تزويد الطالب بتغذية راجعة على أدائه في التو واللحظة. ولا نقصد هنا الفصل الافتراضي، وإنما نقصد الأدوات الاتصالية السريعة والمباشرة التي تقدم تقييما للطالب.  نستخدم التقييم التزامني في حال تعلم المهارات التي تتطلب طريقة خاصة من الأداء، مثل:  تعلم لغة جديدة: حيث يحتاج المعلم إلى سماع نطلق الطالب  التطبيقات العملية، مثل إجراء تجربة ما يجريها الطالب في مكان بعيد عن المعلم، أيا كان نوع التجربة.  ويمكن توظيف هذه التقييمات التزامنية إما بصورة فردية ( معلم -طالب)، مثل الاختبارات الشفهية. أو حين تواجد المعلم خلال الساعات المكتبية  أون لاين. القصور في التقييم التزامني، أنه لا يستوعب أعدادا كبيرة من الطلاب، وإلا فإنه سيشكل إرهاقا على المعلم، وكذلك تشتتا في وقت المنهاج أو الدورة الدراسية، خاصة في حال (البث المباشر re

التقييم وإحصاء الدرجات في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (2)

صورة
   Photo by Anete Lūsiņa on Unsplash المجموعة الثالثة من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت  ثانيا: اختبارات الاتصال غير التزامني سبق وأن تحدثنا باستفاضة عن مفهوم التزامي وغير التزامني في منظومة التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت ...هنا تدوينة تكنولوجيا الإنترنت في التعليم غير التزامني  تتيح تقنيات الاتصال غير التزامني المصممة داخل أنظمة إدارة المحتوى CMC، عدة خيارات يمكن تخصيصها لقياس أداء الطالب، كما يلي:   منتديات النقاش تستخدم منتديات النقاش لقياس نشاط الطالب الذي يدخل المنتديات ويتداول مع زملائه آخر مستجدات المقرر الدراسي، أو الإجابة على بعض الأنشطة التفاعلية القصيرة ختام كل درس.  غير أن هناك محددات يمكن إدراجها في هذه المنتديات بعد كل مجموعة من الدروس، حين يقدم الطالب تكليفه الشهري أو الدوري عبر نظام إدارة المحتوى. هذا التكليف هو من تصميم المعلم، غير أن ما يهمنا هنا المرحلة اللاحقة لتسليم الواجب، والتي يمكن عندها إدارج نشاط منتديات النقاش ليتقاسم الدرجة مع الواجب الأصلي.  الطريقة المعتمدة في كل المسارات الدراسية، أن يطلب من الطالب - كجزء من عملية تسليم واجبه- أن ينتقل إل