التقييم وإحصاء الدرجات في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (8)
Photo by Volodymyr Hryshchenko on Unsplash فيما سبق من تدوينات (1-7)، عرضنا لأنشطة مدرجة داخل نظام إدارة المحتوى من شأنها أن تعزز كيفية تقييم أداء المتعلم. ولعلنا نشير إلى أن التقييم في التعليم عن بعد ، وخاصة في بيئة الإنترنت، هو تقييم مستمر، لا يعتمد على الاختبار النهائي وحده، بل إن كل نشاط يقوم به المتعلم في بيئة التعلم عبر الإنترنت لا بد وأن يحوي معايير لإحصاء فاعلية المتعلم أي أدائه. وهذه نقطة هامة يجب التنبه لها في تميز التعلم في بيئة افتراضية عنه في بيئة العالم الواقعية. ولذا، فإن تهيئة أنشطة التعلم داخل نظام إدارة المحتوى يجب أن تتم تعبئته قبل بدء الدراسة، بحيث يتنوع حساب الدرجات ما بين الحساب إلكترونيا بما يقوم به البرنامج ، وما بين تقييم المعلم وتغذيته الراجعة في بعض أنشطة التعلم التي تتطلب إشرافا مباشرا من قبل المعلم. من أدوات تقييم الأداء المدرجة داخل بيئة التعلم عبر الإنترنت ما يعرف بالنماذج ( Rubics )، وهي عبارة عن إطار عمل توضع فيه المعايير مبكرا محسوبة بالدرجات مع شرح تفصيلي لكل خطوة في الأداء يقوم بها المتعلم ، مع ما يقابلها من معدل درجة أو مستوى تقييم. وقد أثبتت ا